أسماء الوزراء الذي عصف بهم التعديل الحكومي وفي التفاصيل،

شهدت الحكومة برئاسة عزيز أخنوش تعديلاً واسعاً تحت إشراف الملك محمد السادس يوم الأربعاء 23 أكتوبر، أدى إلى إنهاء مهام عدد من الوزراء الذين كانوا جزءاً من الحكومة منذ تشكيلها في أكتوبر 2021.

التعديل جاء على خلفية تراجع أداء بعض المسؤولين وتزايد الانتقادات تجاههم، ما أدى إلى خروجهم من المشهد السياسي.

أبرز الوجوه التي غادرت الحكومة هو خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية السابق، الذي واجه انتقادات بسبب إدارته غير المستقرة لهذا القطاع الحيوي.

كما شمل التعديل عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السابق، الذي ارتبط اسمه بأطول احتجاج طلابي في تاريخ الجامعات المغربية.

من بين الوزراء الآخرين الذين شملهم التعديل، محمد الصديقي، الذي كان وزيراً للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهو الشخصية التي اعتبرت “اليد اليمنى” لأخنوش خلال توليه وزارة الفلاحة قبل أن يصبح رئيساً للحكومة. أيضاً، خرج من الحكومة محمد عبد الجليل، وزير النقل واللوجيستيك الذي انضم للحكومة تحت لواء حزب الاستقلال رغم غموض علاقته الحقيقية بالتنظيم، وعواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، التي كانت قد انضمت للحكومة باسم حزب الاستقلال رغم عدم وجود صلة تنظيمية سابقة لها بالحزب.

بالإضافة إلى هؤلاء، شمل التعديل محسن جزولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، الذي أُنهِيت مهامه في إطار التعديلات الحكومية الشاملة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً