استمرار تأثير المنخفض الجوي على المغرب إلى هذا التاريخ في التفاصيل،

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية أن يستمر تأثير المنخفض الجوي على المغرب إلى غاية نهاية الأسبوع الجاري وبالتالي نزول أمطار قوية وفي أحيان ستكون رعدية على مناطق الأطلس الكبير والمتوسط ومناطقهم الغربية، المنحدرات الجنوبية الشرقية، الشياظمة عبدة، دكالة، الشاوية، هضاب الفوسفاط وأولماس، الرحامنة منطقة سوس، وكذلك مناطق طنجة، اللوكوس الغرب والريف الغربي، وأيضا مناطق الجنوب الشرقي، سايس، الشرق وشرق الريف.

ومن المنتظر أن تتساقط بعض الثلوج على قمم الأطلس الكبير، مع هبات رياح قوية متوقعة على جنوب الشرق والسهول الشمالية والوسط.

وبالنسبة للحالة الجوية حسب الحسين يو عابد، المكلف بالتواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، فقد تميزت خلال نهاية الأسبوع المنصرم باقتراب منخفض جوي ببلادنا مصحوب بكتل هوائية باردة في الأجواء العليا مما نتج عنه تكون سحب غير مستقرة ممطرة همت مناطق عديدة من مستوى يقظة برتقالي وأحمر.

ويعيش المغرب هاته الأيام على وقع تأثير العاصفة الاستوائية «كيرك»، والتي ساهمت في نزول أمطار قوية حيث تسببت في إضعاف المرتفع الأصوري والذي يشكل حاجزا أمام وصول المنخفضات الجوية إلى بلادنا، ويساهم في جلب تيارات هوائية أكثر رطوبة أو برودة إلى شمال غرب البلاد مما أدى إلى انخفاض طفيف في درجات الحرارة ببعض المناطق الشمالية من المغرب، مع هطول الزخات الرعدية. أما بالنسبة لحالة البحر، فقد يتسبب تزحزح المرتفع الأصوري عن مكانه في علو الموج بالسواحل الأطلسية.

تأثيرات المنخفض الجوي

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات قوية قد تكون عاصفية محليا، مرتقبة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه ال أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن زخات قوية قد تكون عاصفية محليا، مرتقبة اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء بعدد من أقاليم المملكة.

وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن هذه الزخات الرعدية (20-40 ملم) ستهم، أقاليم طنجة-أصيلة وأزيلال، ومراكش، والحوز، وقلعة السراغنة، والرحامنة، وآسفي، واليوسفية، وشيشاوة، والصويرة، وتارودانت، وأكادير-إدوتنان، وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء من الساعة السادسة مساء إلى يوم غد الأربعاء على الساعة السادسة مساء.

ستهم، أقاليم طنجة-أصيلة وأزيلال، ومراكش، والحوز، وقلعة السراغنة، والرحامنة، وآسفي، واليوسفية، وشيشاوة، والصويرة، وتارودانت، وأكادير-إدوتنان، وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء من الساعة السادسة مساء إلى يوم غد الأربعاء على الساعة السادسة مساء.

المصدر: الأحداث المغربية + و.م.ع

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً