ارتفاع جديد وشيك في أسعار المحروقات بالمغرب في التفاصيل،

من المتوقع أن تشهد أسعار المحروقات بالمغرب زيادات جديدة ابتداءً من يوم غد الأربعاء الموافق 16 أكتوبر الجاري.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن هذه الزيادة ستبلغ حوالي 35 سنتيماً للتر الواحد من كل من المنتجين النفطيين (الكازوال والبنزين).

يأتي هذا الارتفاق المتوقع في أعقاب ارتفاع حاد في أسعار النفط الخام على الصعيد العالمي، حيث ارتفع سعر برميل النفط بأكثر من 10 دولارات أمريكية خلال الأسبوع الماضي، بمعدل تجاوز دولارًا واحدًا يوميًا.

تحذيرات من ارتفاعات مستقبلية

وفي هذا السياق، حذر الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز، من أن هذه الزيادات قد تكون مجرد البداية، حيث أشار إلى احتمال ارتفاعات أكبر في أسعار المنتجات النفطية في المستقبل القريب، خاصة الكازوال الذي يعتبر من أهم مصادر الطاقة في المغرب ويستهلك منه أكثر من 6 ملايين طن سنويًا.

وأوضح اليماني أن استمرار التوترات والتصعيد في منطقة الشرق الأوسط، لا سيما التدخلات الإسرائيلية والأمريكية، قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة وزيادة حدة ارتفاع الأسعار، مما قد يتسبب في أزمات في التزويد بالمنتجات النفطية، خاصة في الدول المستوردة مثل المغرب.

وأضاف أن هذه الارتفاعات قد تتجاوز حتى المستويات التي شهدناها في بداية الحرب الروسية الأوكرانية في أوائل عام 2022.

دعوات إلى اتخاذ إجراءات عاجلة

وفي ظل هذه الظروف الصعبة، يطالب العديد من المواطنين والمؤسسات الحكومية باتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة راتفاع أسعار المحروقات المتزايد، مثل تخفيف العبء الضريبي على الوقود، ودعم النقل العام، وتشجيع استخدام الطاقات المتجددة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً