أنا الخبر| analkhabar|

أعلنت اللجنة الوطنية للمياه بالمكسيك حالة التأهب في عدة مناطق جنوب البلاد، تحسبا لوصول العاصفة الاستوائية “كريستي”.

وذكرت اللجنة الحكومية، في بيان، أن حالة التأهب تهم، على الخصوص، المناطق المطلة على ساحل ولاية أوهاكا الغربية، وذلك أسبوعا فقط بعد مرور الإعصار “جون” الذي خلف عشرات القتلى وخسائر مادية كبيرة.

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية المكسيكية أن يشتد المنخفض الاستوائي ما بين بعد ظهر ومساء اليوم، ليتحول إلى عاصفة استوائية مع رياح قوية تتراوح سرعتها القصوى بين 63 و119 كيلومترا في الساعة.

وتشير توقعات الهيئة الحكومية أيضا إلى أن العاصفة قد تصل إلى اليابسة بحلول ليل اليوم أو الساعات الأولى من يوم الجمعة، بين “بلايا كوراليرو” و”بويرتو أنخيل” في ولاية أواهاكا قبل أن تتقدم نحو الساحل الغربي باتجاه الشمال إلى ولايتي غيريرو وخاليسكو.

وستتسبب العاصفة “كريستي” في أمطار غزيرة ستصل إلى 250 ميلمترا في أوهاكا وتشياباس (الجنوب الغربي) وفيراكروز وتاباسكو (الجنوب الشرقي) وأمطار أقل حدة في غيريرو وميتشواكان (الجنوب الغربي) وكامبيتشي (الجنوب الشرقي) وولاية مكسيكو وموريلوس وبويبلا (الوسط).

وكإجراء وقائي، تم إغلاق موانئ سالينا كروز وباهيا دي هواتولكو وبويرتو أنخيل وبويرتو إسكونديدو أمام الملاحة الرئيسية والثانوية، كما تم إغلاق ميناء تشياباس في وجه الملاحة الثانوية.

تأتي العاصفة “كيرستي” أياما قليلة بعد الإعصار “جون”، الذي ضرب عدة مناطق بالجنوب المكسيكي وخلف أكثر من 20 قتيلا وخسائر في البنيات التحتية.

وتضرب الأعاصير كل عام سواحل المكسيك المطلة على المحيطين الهادئ والأطلسي، ويكون موسم الأعاصير عادة بين ماي ونونبر.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً