أنا الخبر| analkhabar|

وزارة التجارة.. 16،5 مليار دولار حجم الصادرات السلعية المصرية في التفاصيل،

بلغ حجم الصادرات السلعية المصرية خلال الأشهر الخمسة الاولى من العام الجاري نحو 16،5 مليار دولار، مقابل 15 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الفارط بنسبة ارتفاع ناهزت 9 بالمائة.

وبحسب بيانات حديثة كشفت عنها وزارة التجارة والصناعة، فقد بلغت صادرات مصر السلعية خلال شهر مايو الماضي 3،5 مليار دولار، وهو أعلى معدل تحققه الصادرات المحلية في شهر، موضحة أن هذه أول مرة تبلغ فيها الصادرات المصرية خلال أول 5 أشهر من العام هذه المعدلات القياسية من التصدير.

وأضافت ذات المصادر أن الحكومة تستهدف خلال المرحلة المقبلة زيادة الصادرات السلعية لمختلف الأسواق الإقليمية والعالمية، انسجاما مع الاستراتيجية التي أطلقتها والتي تستهدف الوصول بالصادرات السلعية لنحو 100 مليار دولار سنويا .

وتأتي السعودية في مقدمة الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الـ5 أشهر الأولى من العام الجاري ب1،39 مليار دولار، تليها تركيا ب 1،31 مليار دولار، فالإمارات العربية المتحدة بقيمة مليار و133 مليون دولار.

وتصدرت موارد البناء أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال هذه الفترة ب 3،86 مليار دولار والمنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة (2،49 مليار) والحاصلات الزراعية (2،26 مليار ) والسلع الهندسية والإلكترونية (2،18 مليار).

والعام الفارط بلغ إجمالي الصادرات المصرية نحو 38 مليار دولار، بمعدل نمو بلغ 6 بالمائة بالمقارنة مع عام 2022. وشكلت أزمة شح العملة الاجنبية من أهم التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري والمصدرين تحديدا، حيث تعاني مختلف الوحدات الإنتاجية من صعوبة توفير المواد الخام بسبب شح العملة أدى تضرر الأسواق الخارجية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من ارتفاع مستويات التضخم، وتباطؤ الطلب، إلى تراجع الطلب على الصادرات المصرية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً