أنا الخبر

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان هاتفك الذكي مخترقًا أم لا، ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تنبهك إلى ذلك.

قالت الخبيرة لورا كانكالا، وهي متسللة أخلاقية فنلندية، إن ظهور نقطة خضراء على شاشة هاتفك الذكي، أو ارتفاع درجة حرارته، أو تلقي رسائل بريد إلكتروني من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، أو تلقي مكالمة من البنك الذي تتعامل معه، يمكن أن تكون كلها علامات على تعرضك للاختراق.

نقطة على الشاشة:

أوضحت كانكالا أن ظهور نقطة خضراء على شاشة هاتف أندرويد، أو نقطة برتقالية على شاشة آيفون، يمكن أن يعني أن الميكروفون أو الكاميرا في الهاتف قيد الاستخدام. ويمكن أن يكون ذلك علامة على أن هاتفك يقوم بتشغيل برامج ضارة تهدف إلى التجسس على الأشخاص.

ارتفاع درجة حرارة الهاتف:

قالت كانكالا إن ارتفاع درجة حرارة الهاتف يمكن أن يكون علامة على تثبيت برامج ضارة.

ويمكن أن يؤدي تشغيل برامج ضارة إلى زيادة استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة في الهاتف، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته.

تلقي رسائل بريد إلكتروني من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي:

إذا بدأت في تلقي رسائل بريد إلكتروني من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، تسألك عما إذا كنت تريد تغيير كلمة المرور الخاصة بك، فقد يكون ذلك علامة على سرقة بيانات الاعتماد الخاصة بك. ويمكن للمجرمين القيام بذلك عن طريق هجمات التصيد، حيث يتم إقناع الضحايا بزيارة موقع ويب مزيف.

اتصال من البنك الذي تتعامل معه:

حذرت كانكالا من أن المتسللين لا يحتاجون إلى تثبيت تطبيقات مراوغة لاستهدافك على هاتفك، وغالبا ما يهاجمونك باستخدام المكالمات والرسائل النصية. وحتى لو بدت الأرقام صحيحة بالنسبة للبنك الذي تتعامل معه، فمن الممكن أن يكون ذلك بمثابة عملية احتيال.

إذا لاحظت أيًا من هذه العلامات، فمن المهم اتخاذ خطوات لتأمين هاتفك.

وتشمل هذه الخطوات:

ـ مراجعة تطبيقاتك وحذف التطبيقات غير المعروفة.
ـ تجربة إعادة ضبط إعدادات هاتفك.
ـ تشغيل تطبيق فحص الفيروسات.
ـ التحقق من أن لديك أحدث إصدار من نظام التشغيل للهاتف.
ـ استخدام كلمات مرور قوية ومختلفة لكل حساب على الإنترنت.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً