تفاصيل برنامج دعم السكن الجديد بالمغرب في التفاصيل،

بناءً على توجيهات الملك محمد السادس لتعزيز فرص الولوج إلى سكن لائق للمواطنين، قدمت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، خلال جلسة عمل أمام الملك، نظرة عامة على برنامج جديد للدعم في مجال السكن.

ويهدف هذا البرنامج الجديد الذي سينفذ خلال الفترة بين 2024 و2028، إلى تجديد النهج المتعلق بتملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر من خلال تقديم مساعدات مالية مباشرة للمغاربة المقيمين في المغرب أو خارجه، والذين ليس لديهم سكن في المغرب ولم يستفيدوا من دعم سكني سابقًا.

وتم تحديد مبالغ المساعدة بناءً على قيمة السكن المقترَن بشراءه، حيث وضُعت المساعدة بقيمة 100 ألف درهم لاقتناء مسكن يقل ثمنه عن 300,000 درهم أو يعادله، مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم للاقتناء في حدود ما بين 300,000 درهم و700,000 درهم، مع احتساب الرسوم.

وسيمكن البرنامج الجديد للمساعدة في مجال السكن، الذي تم تقديمه أمام الملك محمد السادس، من تيسير ولوج الفئات ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن، والحد من العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

وعلى الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، سيسهم هذا البرنامج في زيادة توفر السكن، وتعزيز القطاع العقاري وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، وفتح آفاق جديدة للتوظيف.

وسيتم بناء المنازل، والتي تعد جزءًا من برنامج المساعدة الجديد، بالامتثال التام لخطط التهيئة الحالية والمعايير التقنية والجودة.

ومن أجل تنفيذ برنامج المساعدة في مجال السكن ومتابعة عمليات تجديد التخطيط العمراني والمجالي، سيتم إنشاء 12 وكالة جهوية للتعمير والإسكان، مع مراعاة الاحتياجات الخاصة بالمناطق الحضرية والريفية.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً