تحتضن مدينة تطوان، من 22 الى 24 غشت الجاري ، فعاليات الدورة ال12 من مهرجان “أصوات نسائية ” للإبداع النسائي ، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأكد بلاغ للجمعية المنظمة أنه من خلال المهرجان ستحتفي مدينة تطوان، خلال الفترة الممتدة ما بين 22 إلى 24 غشت 2024، بالإبداع الفني النسائي من خلال مهرجان أصوات نسائية في دورته الثانية عشرة، مشيرا الى أن مهرجان هذه السنة، سينظم بعد توقف فرضته جائحة كوفيد 19، لينعش الحياة الثقافية والاجتماعية بالمدينة، تحت شعار “المرأة شريكة أساسية من أجل تغيير مستدام “.

وأبرز المصدر أن شعار المهرجان لهذه السنة يتماشى مع التوجيهات الملكية السامية التي تسعى إلى تعزيز حقوق المرأة المغربية وتحسين وضعها، مؤكد ا جلالته على دورها الحيوي في التنمية المستدامة وتحديث المجتمع المغربي.

كما يهدف مهرجان جمعية أصوات نسائية ، التي كرست منذ انطلاقتها عام 2008، جهودها للاحتفاء بالمرأة المغربية المتنوعة الجوانب مع الحفاظ على التراث العريق لمدينة تطوان، إلى جانب تسليط الضوء على الفنانات المغربيات والأجنبيات وتقديم رسالة تضامن وانفتاح وتسامح.

ونوه المصدر بأن إدارة مهرجان “أصوات نسائية” تحضر لعودة قوية ببرمجة غنية ومتنوعة تشمل العديد من أشكال التعبير الفني. وستشارك فيه فنانات عالميات مشهورات، بالإضافة إلى مواهب ناشئة، ستقدم عروضهن في أماكن مختلفة من مدينة تطوان : المسرح الإسباني بتطوان، ومركز الفنون الحديثة بتطوان، وساحة العروض الكبرى بالمطار.

ويستضيف المهرجان، في هذه الدورة، مجموعة من النجمات النسائية القادمة من المغرب، وإسبانيا، والشرق الأوسط، بهدف تعزيز رسائل التنوع والحوار الثقافي التي تدعو إليها الجمعية ،وهن المغنية المغربية زينب أفيلال ، والمغنية المغربية /العراقية شذى حسون ، والمغنية اللبنانية كارول سماحة ، والمغنية المغربية سناء مرحاتي، والمغنية المغربية هند زيادي، والفرقة الإسبانية “جيبسي كوينز جينيراشن”، والفرقة الإسبانية “ماريا أوليه فلامنكو”، والموهبة الشابة التطوانية هاجر فزكا والموهبة التطوانية الأخرى يسرى دردابي، بحضور مصممتي الأزياء المغربيتين سميرة حدوشي وهاجر حمودة.

ويعكس المهرجان إلتزام الفعالية بالثقافة والتنمية المستدامة ،ويتيح للجمهور فرصة المشاركة في لقاءات وتبادلات فريدة من نوعها خلال فعالياته.

وسيشهد برنامج المهرجان العديد من الأنشطة الاجتماعية والإنسانية واللحظات البارزة التي تشمل: قافلة “الصحة للجميع” لدعم الفئات الهشة و أنشطة تضامنية لصالح النساء المعتقلات بمركز تطوان السجني و الاحتفال بالتراث الثقافي من خلال تنظيم عرض للأزياء التقليدية المغربية (القفطان) بمتحف الفنون الحديثة بتطوان بإشراف المصممتين سميرة حدوشي وهاجر حمودة، وبمشاركة الفنانة سناء مرحاتي، وكذا توزيع التبرعات وتنظيم أنشطة اجتماعية متنوعة لفائدة نزلاء مركز سيدي فريج.

وبالمناسبة ،أبرزت السيدة كريمة بنيعيش، رئيسة جمعية أصوات نسائية، أن مهرجان “أصوات نسائية” يشكل نشيد ا للإبداع النسائي وللتنوع الثقافي، وهو فرصة خاصة للاحتفاء بموهبة المرأة وإسهامها في تنمية مجتمعنا، مضيفة “نطلق هذه النسخة الجديدة للمهرجان بتأثر وفخر كبيرين، محملين بقيم التضامن والانفتاح”.

وتعتبر جمعية أصوات نسائية رمز ا لتمكين المرأة والحفاظ على الثقافة في قلب مدينة تطوان.

وتسعى، من خلال مجموعة من المبادرات الاجتماعية والثقافية المستهدفة، إلى تعزيز دور النساء كحارسات للهوية الثقافية الغنية للمدينة في مجالات متنوعة تشمل التراث الشفوي، المهارات الحرفية، وفن العيش.

وتضع الجمعية من أهدافها الأساسية تكريم النساء في تطوان وتعزيز دورهن في التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للمدينة، وتقدير تفانيهن الدائم تجاه مجتمعهن.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً