أنا الخبر ـ آشكاين

تظاهر نشطاء حقوقيون في المغرب، الجمعة، للمطالبة بفتح الحدود البرية مع الجارة الجزائر، وإنهاء معاناة السكان في الجانبين مع السفر جوا.

وتظاهر النشطاء أمام القنصلية الجزائرية بمدينة وجدة، بدعوة من “جمعية الكرامة لحقوق الإنسان” .

وردد المحتجون شعارات تطالب بفتح الحدود المغلقة بين البلدين منذ 25 عاما، وإنهاء حالة الترقب لدى شعبي البلدين.

وفي تصريح على هامش المظاهرة، قال لحسن اقبايو، رئيس “جمعية الكرامة لحقوق الإنسان” إنه “التقى بنائب القنصل الذي وعده بترتيب لقاء مع القنصل بغرض تسليمه ملتمس تطالب بفتح الحدود”.

وأضاف أن” الوقفة تأتي بعد سنوات طويلة من إغلاق الحدود”.

وبحسب نص الرسالة، يطالب المتظاهرون بـ”اعتماد موقف شجاع يراعي المصلحة المشتركة، وروابط الدم والتاريخ والعروبة والإسلام”، ويستجيب لـ”مقتضيات التحولات الإقليمية والدولية”.

karama

كما طلبوا من القنصل الجزائري في وجدة “العمل على دعم مبادرة التقارب وإرساء دعائم التعاون المستمر عبر التاريخ، من أجل الاستجابة لرغبة الشعبين الشقيقين في فتح الحدود، بما يحقق انتظارات الجميع، في صلة الرحم والعمل البناء في أفق صياغة مستقبل مشترك يستجيب لمقتضيات الوحدة المغاربية المنشودة”.

وتأتي هذه الوقفة بعد يومين من فتح الحدود البرية المغلقة بين البلدين منذ 1994، بشكل مؤقت، للسماح بمرور جثامين 3 مهاجرين غرقوا في عرض السواحل الجزائرية قبل عشرة أيام.

وتبادل البلدان إلغاء التأشيرة بعد فرضها من طرف الرباط عام 1994، وردّت الجزائر حينها بالمثل وقررت إغلاق الحدود، بعد اتهامها بالوقوف وراء هجوم مسلح داخل الأراضي المغربية.

المقالات الأكثر قراءة

التعليقات مغلقة.