في ما يلي النقاط الرئيسية في مذكرة “Weekly MAD Insights – Currencies”، الصادرة عن مركز التجاري للأبحاث (AGR) برسم الفترة ما بين 12 و16 يونيو الجاري:

– الدرهم يتعزز بنسبة 1,25 في المائة مقابل الدولار الأمريكي خلال الأسبوع الممتد من 12 إلى 16 يونيو الجاري، ليتراجع زوج العملات الدولار/الدرهم إلى 9,982، أي إلى أدنى مستوياته منذ مطلع ماي 2023؛

– هذا التطور يعزى إلى تأثير السوق السلبي البالغ ناقص 1,36 في المائة لفائدة الدرهم، إضافة إلى تأثير السلة البالغ زائد 0,11 في المائة ارتباطا بتقلب زوج العملات الأورو/الدولار.

– فوارق سيولة الدرهم انخفضت بـ 20 نقطة أساس إلى زائد 1,18 في المائة،

كما أن الأداء الجيد لتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج والعائدات السياحية من شأنهما دعم هذا التوجه التنازلي خلال الفترة الصيفية.

– التقلب يظل، وفقا لخبراء مركز التجاري للأبحاث، قويا جدا في الأسواق المالية، أخذا في الاعتبار الاختلافات في قرارات السياسة النقدية بين الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي على المدى القصير.

وبذلك، يوصي المركز المصدرين بالتغطية على آفاق قصيرة المدى أخذا في الاعتبار سيناريو ارتفاع الدرهم خلال الفترة الصيفية.

– مركز التجاري للأبحاث عدل، أخذا في الاعتبار توقعات زوج العملات الأورو /الدولار ووضعية السيولة في سوق الصرف، توقعاته في أفق شهر وشهرين و3 أشهر بشكل طفيف.

– توقعات زوج العملات الأورو/الدولار كانت شبه مستقرة خلال الأسبوع الجاري، وأفرزت أيضا ارتفاعا للأورو في أفق 3 أشهر مقارنة بالمستويات الفورية.

– تم تعديل فوارق سيولة الدرهم على نحو طفيف خلال الأسبوع الجاري، ويرتقب أن تنخفض هذه الفوارق بشكل طفيف خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، استباقا للتدفقات الإيجابية للموسم الصيفي.

– المستويات المستهدفة لزوج العملات الدولار/الدرهم بلغت، في ظل هذه الظروف، 10,02 و9,92 و9,92 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر، مقابل سعر فوري قدره 9,98،

فيما بلغت المستويات المستهدفة لزوج العملات الأورو/الدرهم 10,88 و10,77 و10,77 في أفق شهر وشهرين وثلاثة أشهر مقابل سعر فوري قدره 10,94.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً