أنا الخبر | Analkhabar

رد حفيظ الدراجي معلق قنوات “بين سبورت” القطرية المثير للجدل، على خبر المطالبة بمعاقبة الجزائر بسبب روسيا.

وقال حفيظ دراجي بالحرف “سيناتور أمريكي (مهرج) يدعو إلى معاقبة الجزائر بسبب شرائها السلاح الروسي، وكأن الأمر جديد عليه وعلى غيره..

قبل أن يضيف “هو لا يدري بأن ما يعتبره عقوبة يشرفنا ويقوينا، ويزيدنا قناعة بصدق مواقفنا، ويجعلنا نلتف حول وطننا أكثر لنستثمر في طاقاتنا وقدراتنا الكبيرة”.

وكالعادة، خلفت تدوينة دراجي ردود فعل، حيث طالبه أحد متابعين قائلا “خليك في الكورة أحسلك السياسة لن تنفعك نصيحة لوجه الله..”.

تدوينة حفيظ دراجي
تدوينة حفيظ دراجي

ودعا السيناتور الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو، وزارة خارجية بلاده إلى فرض عقوبات على الجزائر بسبب اقتنائها أسلحة من روسيا تهدد الاستقرار الإقليمي.

السيناتور عن ولاية فلوريدا، أكد في رسالة وجهها إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، على ضرورة معاقبة الدول التي تقتني الأسلحة الروسية وتساعد على زعزعة الاستقرار.

مشيرا إلى أن الجزائر من بين أربعة مشترين كبار للأسلحة الروسية، حيث بلغت مشتريات الجزائر للأسلحة الروسية 7 مليارات دولار سنة 2021.

وأكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري، أن شراء الجزائر لهذه الأسلحة يساعد على تدفق مليارات الدولارت إلى الخزينة الروسية، مما يدعم حربها على أوكرانيا.

وقال السيناتور الجمهوري الأقوى تأثيراً في الكونغرس في رسالته: “أشجعكم على أن تأخذوا التهديد الذي لا تزال روسيا تشكله على الاستقرار العالمي على محمل الجد وأن تحددوا بشكل مناسب الأطراف التي يُساعد شراؤها الكبير للعتاد الروسي على قيام روسيا بأعمال مزعزعة للاستقرار”.

كما عبّر ماركو روبيو عن قلقه البالغ فيما يتعلق بالمشتريات الدفاعية الجارية بين الجزائر وروسيا.

داعيا وزير الخارجية الأمريكي إلى تفعيل فرض عقوبات على الدول التي تستورد الأسلحة من روسيا، من بينها الجزائر، وفق المادة 231 من قانون “مكافحة أعداء أمريكا” الذي صدر سنة 2017.

وهو القانون الذي يسمح للإدارة الأمريكية بفرض عقوبات على الدول المشاركة في معاملات مع قطاعي الدفاع أو الاستخبارات في حكومة الاتحاد الروسي.

اترك تعليقاً