تندوف.. حركة تدعو لعدم إضاعة فرصة السلام وفي التفاصيل،

جددت حركة صحراويون من أجل السلام دعوتها إلى وقف فوري وغير مشروط لإطلاق النار من قبل جبهة البوليساريو، كما دعت كافة التيارات السياسية إلى إجراء حوار صادق ومسؤول» من أجل تقريب وجهات النظر، وذلك أياما على الكشف عن تفاصيل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بخصوص ملف الصحراء.

ووفق ما نشرته وسائل إعلام متفرقة، وبغية الاتفاق على حل سلمي مشرف للمأساة التي تعاني منها ساكنة المنطقة منذ أكثر من خمسة عقود، دعت حركة صحراويون من أجل السلام الجميع للمشاركة في هذا الحوار، بما في ذلك جبهة البوليساريو وأعيان القبائل والمجتمع المدني الصحراوي.

وأعلنت الحركة المذكورة استعدادها وقناعتها بإمكانية التوصل إلى اتفاق سياسي مع المغرب من خلال خارطة الطريق المعلن عنها في مؤتمر داكار (السنغال) نهاية أكتوبر 2023، والذي تم التأكيد فيه أن مبادرة الحكم الذاتي المغربية حل واقعي ومنطقي يلقى صدى وتفاعلا دوليا وإقليميا.

كما دعت الحركة مجددا كافة الصحراويين في مخيمات تندوف غرب الجزائر إلى التعبئة في إطار حركة مجتمع السلم من أجل حماية مصالح وحقوق الصحراويين والحيلولة دون ضياع فرصة جديدة للسلام والازدهار بدل إضاعة الوقت في الصراعات الداخلية لجبهة البوليساريو المتدهورة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد شدد على أهمية العمل بوقف إطلاق النار الذي خرقته البوليساريو منذ سنة 2020، معربا عن قلقه إزاء التطورات التي تشهدها منطقة الصحراء، مؤكدا أن التفاوض لبلوغ حل سياسي أمر أكثر إلحاحا من أي وقت مضى بعد مرور ما يقرب من خمسة عقود على النزاع».

المصدر: العلم

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً