انخفضت أسعار الذهب اليوم، الاثنين 15 يوليو 2024، في مستهل تعاملات الأسبوع، بسبب ارتفاع الدولار الأمريكي وترقب المستثمرين لتصريحات من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي (الفيدرالي) ونشر بيانات اقتصادية هامة.

هبطت أسعار الذهب الفورية 0.1% لتصل إلى 2409.54 دولار للأونصة بحلول الساعة 02:50 بتوقيت جرينتش، بينما انخفضت العقود الآجلة الأمريكية للذهب 0.2% لتستقر عند 2414.70 دولار.

يعود سبب تراجع الذهب إلى ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي كونه ملاذاً آمناً، وذلك بعد محاولة اغتيال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، والتي زادت من احتمالات فوزه في الانتخابات الرئاسية القادمة في نوفمبر.

يؤدي ارتفاع قيمة الدولار إلى زيادة تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

من ناحية أخرى، تترقب الأسواق تصريحات مسؤولي البنك المركزي الأمريكي حول مسار أسعار الفائدة في المستقبل. حيث تشير التوقعات إلى احتمال كبير (93%) بأن يقوم البنك بخفض أسعار الفائدة في شهر سبتمبر.

يُعدّ الذهب أداة تحوط تقليدية في مواجهة الأزمات الجيوسياسية، وعادة ما يزداد جاذبيته عندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، حيث لا يدر أي عائدات على عكس السندات والودائع.

فيما يتعلق بالمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة 0.4% لتصل إلى 30.88 دولار للأونصة، بينما انخفض البلاتين 0.3% إلى 995.80 دولار، وتراجع البلاديوم 0.7% إلى 962.50 دولار.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً