أنا الخبر| analkhabar|

الأمطار الموسمية الغزيرة.. تحذير من الأمم المتحدة بشأن السودان في التفاصيل،

حذرت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أولغا سارادو، من تزايد معاناة النازحين في السودان بسبب هطول الأمطار الموسمية الغزيرة في أنحاء البلاد.

وقالت سارادو ، في بيان أمس الجمعة ،إن اللاجئين والنازحين داخليا يعانون من وضع إنساني كارثي، حيث تفاقم الصراع المستمر منذ أكثر من عام والمجاعة الناتجة عنه، مضيفة أن الفيضانات والأمطار الغزيرة أثرت على عشرات الآلاف.

وذكرت أن أكثر من 11 ألف شخص، بمن فيهم اللاجئون الذين تستضيفهم السودان والمجتمعات المحلية في ولاية كسلا الشرقية، تأثروا بسبب الفيضانات الشديدة والأمطار الغزيرة خلال الأسبوعين الماضيين مما تسبب في المزيد من النزوح والإصابات والوفيات.

وأشارت إلى أن القتال بين طرفي النزاع أدى إلى تدمير المحاصيل الزراعية وتعطيل سبل العيش وزادت أزمة المناخ الامر سوءا مما ساهم من انعدام الأمن الغذائي في المناطق المتضررة.

وقالت إنه مع انتشار الصراع في مختلف أنحاء البلاد، يواصل الناس التنقل بحثا عن الأمان. وحتى الآن، أ جبر أكثر من 10 ملايين شخص على الفرار من منازلهم داخل البلاد وخارجها.

يشار الى أنه منذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

ووفقا لآخر تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد أدت الحرب إلى لجوء نحو مليوني شخص إلى دول الجوار خاصة مصر وإثيوبيا وتشاد وأريتريا وجنوب السودان.

وبلغ العدد الإجمالي للنازحين في السودان منذ اندلاع القتال منتصف أبريل 2023 نحو 7.3 مليون شخص، حسبما أفادت الأمم المتحدة.

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً