أنا الخبر| analkhabar|

أوساط غربية تتعمد نشر أخبار زائفة ضد المغرب وفي التفاصيل،

نشرت يومية (لوموند الفرنسية) في عددها الصادر يوم الثلاثاء الماضي مقالا تحت عنوان في الصحراء)، ادعت فيه أن الأجهزة الأمنية المغربية أطلقت كلابا شرسة ضد مهاجرين غير نظاميين و بالعودة إلى التقرير الذي اعتمدته اليومية الفرنسية، والصادر عن مجموعة تسمي نفسها ( Lighthouse Report ) نجد اسم منظمة ( Open Society) من الممونين الرئيسيين )Lighthouse Report ( لمجموعة التي أنشأها شخص يدعى جورج سوروز والتي يرأسها حاليا نجله الكسندر، و هي تكتل لمجموعة من الصحافيين الذين يستغلون في بعض وسائل الإعلام الغربية من ذوي النزعة اليسارية ينشطون في مجال الهجرة وتدافع هذه المجموعة التي تواجه انتقادات كثيرة، عما تسميه بـ المجتمع المفتوح) وتطالب بفتح الحدود على مصراعيها أمام المهاجرين غير النظاميين القادمين من دول جنوب الصحراء.

وفي سبيل تحقيق هدفها هذا تشترط أن يمروا عبر بوابة المغرب، على أن تسهل السلطات المغربية وصولهم إلى التراب المغربي والدخول إليه والمكوث فيه إلى حين تمكنهم من دخول المغرب.

ولذلك فهي تمارس ضغوطات كثيرة على المغرب لإجباره على الرضوخ والامتثال لمطالبها، و لذلك تتعمد نشر أخبار زائفة حول معاملة السلطات المغربية لهؤلاء المهاجرين في إطار الضغط والابتزاز.

وفي هذا السياق يندرج مقال صحيفة (لوموند الفرنسية الذي ادعت فيه المجموعة أن الأجهزة الأمنية المغربية أطلقت كلابا شرسة على المهاجرين غير النظاميين.

وانبرت كتابات صحافية أخرى نشرت في وسائل إعلام غربية للتصدي لما تقوم به هذه المجموعة، وكشفت في هذا الصدد أن ما نشر حول تعامل السلطات المغربية مع المهاجرين غير النظاميين غير مسنود بأية أدلة، وأن الأمر يتعلق بأخبار لم يتم التدقيق فيها، وأن مثل هذه الأخبار لم تنشر في أية وسيلة إعلام ذات مصداقية ولم تؤكدها التقارير المختصة.

و أكدت هذه الكتابات أن ما تدعيه مجموعة (Open Society) من شأنه إضعاف المغرب الذي يعتبر شريكا رئيسيا للاتحاد الأوروبي في قضية الهجرة غير النظامية التي تمثل تحديا كبيرا، وكشفت في هذا الصدد أن المغرب يبذل جهودا كبيرة وحثيثة في التعاون مع الشريك الأوروبي، وأقدم على العديد من المبادرات الكبرى من قبيل تسوية أوضاعهم داخل المغرب و الاهتمام بأحوالهم الاجتماعية و الاقتصادية.

المصدر: العلم

المقالات الأكثر قراءة

اترك تعليقاً