أسعار المحروقات بالمغرب.. الكشف عن الثمن الذي يجب أن يكون الآن وفي التفاصيل،

في تصريح حديث، أوضح الحسين اليماني، الأمين العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز ورئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول، أن السعر العادل للتر الواحد من الغازوال يجب ألا يزيد عن 10.65 درهم بدلاً من 12.20 درهم، والبنزين عن 12.23 درهم بدلاً من 14.40 درهم، وذلك استنادًا إلى أسعار المحروقات في السوق العالمية وطريقة الحساب المتبعة قبل تحرير الأسعار من قبل حكومة بنكيران.

وأشار اليماني إلى أن أي زيادة فوق هذه الأسعار تعتبر أرباحًا غير مبررة يحصل عليها المشغلون في القطاع، والتي تقدر بحوالي 8 مليار درهم سنويًا (أي ما يعادل 64 مليار درهم منذ عام 2016)، وذلك منذ تحرير الأسعار في نهاية عام 2015.

وفي تحليله لتكلفة الغازوال الحالية في المحطات، يقترح اليماني تقسيم السعر إلى 50٪ لتكلفة الشراء من السوق الدولية، و30٪ للضرائب، و20٪ للمشغلين في مجال التوزيع والاستيراد.

ويتساءل اليماني عن سبب عدم تدخل الحكومة، بقيادة عزيز أخنوش، لمعالجة الارتفاع الكبير في تكلفة المعيشة الذي يعود جزئيًا إلى ارتفاع أسعار الغازوال من متوسط 8 دراهم قبل التحرير إلى أكثر من 16 درهم في صيف 2022، مما أثر سلبًا على القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، وصولًا إلى عدم قدرتهم على شراء كبش العيد.

ويؤكد اليماني على ضرورة أن تتوافق الحكومة مع مفهوم الدولة الاجتماعية الذي تروج له، وذلك بالتركيز على تبعات تحرير الأسعار في ظل سيطرة اللوبيات على الأسواق وتحكمها في الأسعار.

ويشير إلى أنه يجب العودة إلى تنظيم الأسعار وتخفيف العبء الضريبي وتفكيك شبكات التفاهمات، من خلال تحفيز صناعة تكرير البترول في مصفاة المحمدية، والفصل بين أنشطة التوزيع والاستيراد والتخزين للمحروقات.

اترك تعليقاً