قرار إلغاء عيد الأضحى بالمغرب.. الكشف عن نتيجة مفاجئة وفي التفاصيل،

رغم الوعود الحكومية بتوفير أضاحي العيد بأسعار مقبولة، يتزايد عدد المغاربة الذين يطالبون بإلغاء شعيرة الذب.ح هذا العام، وذلك مع اقتراب العيد الذي يحظى بأهمية كبيرة لدى الأسر المغربية.

الزيادة في تكاليف المعيشة أثرت بشكل كبير على الاستعدادات لهذه المناسبة.

استطلاع للرأي أجراه المركز المغربي للمواطنة بين 21 و31 مايو يظهر مدى تردد المغاربة في الاحتفال بعيد الأضحى هذا العام بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الماشية، التي تتراوح بين 3000 و7000 درهم، بالإضافة إلى تكاليف أخرى ضرورية للعيد، مما يجعلها خارج متناول الكثيرين من ذوي الدخل المحدود والمتوسط.

ووفقًا للاستطلاع، يرى 57% من المغاربة أن إلغاء العيد سيخفف الضغط المالي عنهم، خاصة أن 75.3% منهم يتحملون مسؤولية تكاليف العيد، ومعظمهم من الرجال.

وأعرب 48% من المشاركين، الذين يمثلون جميع مناطق المملكة، عن رغبتهم في عدم الاحتفال بالعيد هذا العام، بينما يتمسك 44% بالاحتفال به.

وتُغطى تكاليف العيد من قبل 49.7% من المستطلعين عبر رواتبهم الشهرية، بينما يستخدم 29.6% مدخراتهم الشخصية، ويعتمد 5.3% على القروض من الأصدقاء، و3.7% على الدعم العائلي، و3% يحصلون على منح من أصحاب العمل، و2% يحصلون على الأضحية من العائلة أو عبر قروض من المؤسسات المالية أو من المحسنين.

وأشار 55% من المشاركين إلى صعوبة توفير تكاليف العيد، بينما وجدها 23% صعبة نسبيًا، ولم يجد 17% أي صعوبة في ذلك.

ويلاحظ الاستطلاع زيادة في الدعوات لإلغاء العيد هذا العام، مستندين إلى أحداث تاريخية مثل إلغاء العيد في عام 1963 بسبب حرب الرمال، وفي عامي 1981 و1996 بسبب الجفاف.

وعلى الرغم من محاولات الحكومة لتوفير الأضاحي بأسعار معقولة، إلا أن هذه الجهود لم تكن كافية، ومن المتوقع أن تشهد أسعار الأضاحي ارتفاعًا قياسيًا هذا العام.

23 تعليق

  1. كل من يؤمن بالله يعلم ان الرزق من عند الله.ان لم تعيد هل ستضن رزقك سيزداد اكتر مما كتبه الله لك.وان عيدت هل تضن ان رزقك سينخفض.بل سيزداد ببركة من الله ومن حيت لا تعلم شريطة أن يكون دبحك لوجه الله لا للوجاهة وحب الصخور أليس الله بكاف عبده.فاتقوا الله وادعوا على من يزيد في الاسعار بغير وجه حق

    • مسلم سني on

      المشكل حتى العنوان بليد إلغاء عيد الاضحى راه العيد.عمره يتلقى قل عدد كبير من المغاربة يمتنعون عن الاضحية اي عن الذبح اما العيد دائما كاين وصلاة العيد وتبارك العيد وصلة الرحم

  2. ابو شمس الدين on

    عيد الأضحى سنة مؤكد لمن استطاع وليس فرضا فتقوا الله مستطعتم لا يكلف الله نفسا الا ما أتاها. وكفى من الجهل والغباء وخصوصا المراءات والتباهي بالاضاحي التي من المفترض أن تكون قربة إلى الله.

    • كان من الاولى عدم إقامة العيد بسبب المجازر اليومية ضد اطفال و نساء غزة…و جميع هذه الاموال التي تصرف على شراء الخرفان من أجل شراء الأدوية و الأغذية و إرسالها إليهم كمساعدات عاجلة في هذه المحنة اليومية و المستمرة التي لازالوا يعانون منها لحد الساعة و التي تزداد حدتها و قسوتها يوما بعد يوم….

      • كلام معقول ، جزاكم الله عنا خير الجزاء.
        العيد ليس فرض، وإنما سنة من استطاع.
        نظرا فعلاً لكل هذه الظروف والمحن التي يمر بها إخواننا الفلسطنيين، كان على كل مسلم يثق بالله ان يقدم عملا معروفا تجاه هذه المصيبة و الكارثة العظمى.
        عمر ابن الخطاب و وابو بكر الصديق (رضي الله عنهم)كانا لا يظحيان.
        انا لله وانا اليه راجعون

  3. و نتوما و كتكدبو كثر من الحكومة كيفاش ما بين 3000 و 7000 درهم ديك 3000 تشري ليك خريف عاد كيرضع مازال مدايزة فيه الدبيحة أقل ثمن و في البدري هو 3800 درهم وصولا إلى 12500 درهم الله ياخذ الحق

  4. من يؤمن بالله سبحانه وتعالى فل يقل خيرا او ليصمت ، من يريد إلغاء شعيرة الله فليلغها من نفسه و حسابه يوم الحساب ، و من يصبر و يوكل امره لله يرزقه من حيث لا يحتسب لأن هو الرزاق الكريم الذي يرزق من في الجو و البر و البحر

  5. والله أنا مع الإلغاء أولا وقبل كل شيء تضامنا مع إخواننا المسلمين في فلسطين الأبية وتانية لا يكلف الله نفسا إلا وسعها وهذا قول الله سبحانه وتعالى. وأنا لا أريد إلغاء شعيرة الله والله أعلم بالقلوب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. والله المعين . كنت أتمنى أن نسمع خبرا يفرح ويتلج قلوب المسلمين على إخواننا المسلمين في فلسطين 🇵🇸 حينها سيصبح العيد عيدين فاللهم يا رب فرجا من عندك يا رب يا رب يا رب امين آمين آمين آمين آمين آمين آمين آمين.

  6. عابر سبيل on

    كلنا مع الغاء العيد لأن الفقير عندو الله وحرام كروش لحرام وكروش ربا وسرقة ولعندو منصب شادو برشوة وباك صاحبي هما لأيعيدو … ومن يقول لا رزقك على الله فكلنا نعلم انا رزقنا على الله وليس على العبد… ولكن من يقولون هدا كلام فأغلبيتهم معيدين فوق 4500 Dh ومخلي جارو ولمعندوش وتقولك العيد سنة مؤكدة لعندو يعيد ولمعندوش ميعيدش كفاش انت اتعيد ب 6000 Dh وفوق وتقولي سنة مؤكدة وتخلي جارك معندو حتى باش يتعشى ويخلص لكراء البيت اش اتقول امام الله من تكون جار هد الحولي وتتباها بيه امام جارك زعما راني شرتو ومتقلبتش فيه اودي اش من دين عندكم ولا ملة شفتي كل واحد ايشري حولي فوق 5000 Dh وجارو ممعيدش قسمنا بالله حتى يوم القيام مسؤول امام الله

  7. أريد أن تصل الأصوات إلى كل الشعب،لا نتيجة لغلاء الاضحية،ولكن لمقاطعة سياسات أخنوش وامثاله الذين يعاقبون الشعب ليل نهار لزيادة ثراءهم الفاحش والاستجابة لمطالب الشلاهبية امثاله!!!!مبادرة طيبة وتحية خالصة الشعب المغربي.

  8. سيكون قرارا حكيما الكثير من الناس وجدت صعوبة في اقتناء اضحية العيد

  9. مسألة الغاء شعيرة الذبح وليس العيد هذه من سبع المستحيلات. لو ان الغاء شعيرة الذبح كانت واردة لما قدمت الحكومة الدعم لاستيراد الاغنام من الخارج. ولكن هذا الدعم اللي اعطاتو الحكومة لمستوردي الاغنام راه اعطاتو ليهوم من فلوس المواطن على حساب القدرة الشرائية التي يتم اضعافها يوما عن يوم بالزيادة في اسعار المواد الأساسية. اذن كان على الحكومة ان تتدخل لفرض ثمن خاص بالاغنام المستوردة وتكون هناك مراقبة صارمة على مستوى نقط البيع بل ان المواطن قادر على ان يراقب الاثمان بنفسه فقط على الحكومة ان تعلن الثمن الذي لا يجب تجاوزه. وحنا اللي تجاوز الثمن المحدد من طرف الحكومة اما ما غاديش نتسوقو من عندو او نخبرو به للسلطة التي يجب ان تكون لديها تعليمات في هذا الشان. اما وان تمنح الحكومة الدعم من فلوس المغاربة للناس اللي هما خاصهوم يعطيو الدعم للحكومة وتخليهوم يبقاو يذبحو فالمواطنين وتخلي المواطن المسكين المغلوب على امره يترنح بين شراء الاضحية او يدير بالناقص، وهذا اختيار صعب بالنسبة لبعض الفئات من المجتمع. فهذا امر مرفوض. فقط لو ان الحكومة لم تقدم الدعم لهادوك كروش الحرام كنا احنا غادي نقاطعو العيد ونتهناو الى الابد حيت يكفي مقاطعة العيد للمرة الاولى ستصبح على مر السنين عادة عند المغاربة. ولكن ملي الحكومة دعمات استيراد الاغنام فحنا غادي نعيدو لان حقنا هاداك ومن الواجب على الحكومة ان تضمن للمواطن حقه الذي هو مكتسب بقوة القانون على اعتبار ان الدعم من جيوب المغاربة من ضرائب المغاربة من الضريبة على القيمة المضافة اللي كايضل يخلص فيها المواطن في اي حاجة شراها من الزيادات المتتالية في كل المواد الغذائية.

  10. غياتي فريد on

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    العيد يعني الكل يعيش إحياء هذه السنة بالتضامن والتكافل والمحبة وصلة الرحم والتعاون بين الجميع ليتقبل الله منا هذا النسك وليس الجري لشراء الاضاحي والتباهي بها وهذا الغلاء إنما هو لاشباع رغبة الشناقة في الاستفادة من الوضع. لذى من رأي ان يلغى العيد حتى يصبح في متداول الجميع اي حتى الطبقة دات الدخل المحدود

  11. لا حولة ولاقوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل هده المناسبة هي عبارة عن هدية لله عز وجل على نعمه ولاكن تكلفوننا على ادائها وهاد خطء ديني ان الاسلام دين يسر ولا دين عسر ولاكن الحكومة تدعم الفلاح في الشعير وفي …. وفي ولاكن الاخير يبتز المواطن على انسحاب وعدم اهداء ربنا العظيم المالك للملك وان الله عالم بما يحدث لهاد لا نأخد منه الشتاء عقابا على ما يستحمرون من زكاة ونفقة حسبنا الله ونعم الوكيل في من له الحكم

  12. عبدالحميد المغربي on

    الغاء العيد او هذه السنة اين اموال التي تصرف في المعاصي الى اخره هم عينهم في دين الاسلامي يردون هدم شعائر لله لكي يتخلصوا منه الناس ضعفاء وفعهم الى الحرام اي رجوع الى مكان عليه الرمان والفرس واروبا والامريكا في اراض العربية واتراك وافريقيا ماذا جانوا منهذه الحياة والحرية ورفاه الى صخطي لله حتى اصابهم الامراض الفتاك مثل الطاعون والجدام الىغير من الامراض والحروب وتفرقة والعداوة والظلم ظلام يسير بهم والقوي يقتل الضعيف وضعيف ينفى في الارض احتى ولوا يرجعون ويطلبون الله العفوا ورحمة ويطلبوا من يصلح بهم ارسل الله اليهم جميعا النبي محمد رسول الله صلى الله وعليه وبالقران وسنة وسنة اصحابه رضي الله عنهم ونحن معهم ياربي🇸🇦♥️♥️♥️

  13. الأضحية شريعة لمن استطاع وليست ضريبة يخلصها اللي عندو واللي ماعندو.
    الذين ينادون بإلغاء عيد الأضحى هؤلاء خاصهوم بعدا يفهمو ما معنى الأضحية وما الغرض منها وعلى من تجب.
    واجب الدولة هو توعية الناس وتنويرهم أما الشعائر فهي لله هو سبحانه وتعالى من وضعها وهو من حدد شروطها وعلى من تجب ولم يكلف أحدا فوق استطاعته.
    الخلاصة : لا زال الجهل متفشيا يركب على الجهلاء ويسيرهم كما يشاء.

  14. طلب إلغاء العيد كالذي لا يريد أن يصلي وينادي بإلغاء الصلاة.
    واش الناس حماقو أو ماذا؟؟
    ما هذا الجهل؟!!
    من لم يستطع شراء أضحية تسقط عنه.
    مشكل الغلاء هو أن من لا يستطيع الشراء يقترض ويشتري وهؤلاء هم الأغلبية. لكن لو أن كل من لم يستطع شراء أضحية امتنع وله الأجر لكان العرض أكثر من الطلب ولنقص الثمن.
    الخلاصة : من يريد أن يقوم بالشريعة لله فإن الله عز وجل ييسر له ومن كان يريد أن يقوم بها لوجه الآخرين سواء الأبناء أو الجيران أو غيرهم فهو من يعسر على نفسه.

اترك تعليقاً